هدايا المعتمرين مكة المكرمة

أفكار هدايا المعتمرين مكة المكرمة

حين يعود المُعتمر أو الحاج فإنه كما يشتري لأهله الهدايا، فإنهم أيضًا يحضرون له بعضها، ويجب أن يكون الطابع الغالب لهدايا المعتمرين مكة المكرمة والمدينة والحج، وأن تكون مناسبة للشخص وتفضيلاته في نفس الوقت، وهذا ما تتعرف إليه بالتفصيل.. لتحصل على أفضل هدية.

هدايا المعتمرين مكة المكرمة

إذا كنت ترغب في شراء هدية للمعتمر.. فهذه بعض الخيارات التي يمكنك الانتقاء من بينها، إذ ستكون مناسبة جدًا لشخص عائد أو ذاهب لهذه الرحلة الروحانية.

  • كُتب عن الحج والعمرة: هذه واحدة من الهدايا التي يمكنك إعطائها له في زيارة الوداع، ستكون مميزة جدًا لإعطائه بعض المعلومات التي تفيده جدًا في هذه الرحلة.
  • مصحف: يتعلق الذاهب للعمرة بكتاب الله، وسيحتاج للقراءة فيه مرات كثيرة، يمكنك اختيار مصحف مميز مع اسم صاحبه، سيضفي هذا طابعًا فريدًا عليه، وسيشعر متلقي الهدية بمدى كونها مميزة.
  • تذكار العمرة: من أفضل ما تمنح المعتمر أو الحاج، هو قطعة مميزة جدًا وتكون ذكرى حقيقية من هذا المكان المليء بالروحانيات، خاصة أنها تضيف شيئًا من الجمال للغرفة التي توضع بها كديكور.

إتيكيت استقبال الحجاج

بالإضافة لهدايا المعتمرين مكة المكرمة هنالك بعضٌ من التقاليد التي يفضل القيام بها وقت رجوعهم من العمرة، وهذا لتقديرهم بشكل أكبر.

التواصل مع الحجاج

على أفراد الأسرة المُقربين التواصل مع الحجاج أو المعتمرين لمعرفة موعد عودتهم وتاريخ الوصول ووقت الوصول ورقم الصالة، حتى لا يطول وقت الانتظار، ومن الأفضل ألا يزيد عدد الأشخاص من العائلة عن ثلاثة أشخاص من العائلة لاستقبالهم والمساعدة في حمل الأمتعة.

تزيين المنزل لاستقبال الحجاج

يجب كذلك الاهتمام بنظافة المنزل وخاصة غرفة الحاج وتهويتها لتخفيف تعب الرحلة، مع الأخذ في الاعتبار أن البساطة هي روح الجمال، فلا يجب وضع كل الزخارف لتجميل المكان، بل تكفي الأشياء البسيطة لإضفاء لمسة جمالية أنيقة ورشيقة.

الزيارات الاحتفالية

تُعد هذه الزيارات من أهم الواجبات الاجتماعية، حيث تتضمن الترحيب بالحجاج وتبادل الهدايا، ويجب العلم أنه يجب ألا يكشف أهل الحاج عن موعد قدوم الحاج إلا بعد مرور ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل.

وذلك حتى يستعيد الحاج أو الحاجة حيويته ليكون قادرًا على استقبال الناس، فعندما يصل قد تنهال عليه زيارات الأقارب معتقدين أن التبكير في استقباله أفضل، ولكن للأسف قد يتعبونه، ويوترون أهل المنزل بسبب الأمتعة وتفريغها.

ضيافة الحاج

من الجميل أيضًا أن يستقبله أهل البيت بطبق من الحلويات والعصير فور وصوله، يمكن أن يكون بعض التمر، أو الكيك، ويجب الامتناع عن تقديم العصائر المعلبة والمياه الغازية، فهو قد سأم منها في رحلته، لذلك من الأفضل تقديم العصائر الطبيعية.

تقديم الهدايا

فيمكن تقديم بطاقة أنيقة تحمل كلمات تهنئة بالحج مع مبلغ مالي مناسب، وهذا إذا كنت من الأقارب أو الأصدقاء المقربين، فهو لا يحتاج سوى هذا بعد هذه الرحلة وإنفاقه الكثير فيها.

أما بالنسبة للضيوف الذين يأتون للتهنئة، فيمكن عمل حقيبة هدايا أنيقة وتقديم مسبحة ومسواك ومصحف وسجادة صلاة ومسك وقارورة صغيرة من ماء زمزم.

أفكار هدايا من المعتمرين

كما هنالك هدايا المعتمرين مكة المكرمة، يفترض بهم أيضًا أن يحضروا من هناك بعض الهدايا لأحبتهم، تذكارًا من هذه البقعة المباركة، هذه الهدايا يمكن أن تجمعها في حقيبة واحدة، قطعة من كل فكرة منها، وتهدى لكل زائر يأتي لاستقبال الحاج أو المُعتمر.

  • ماء زمزم: إذا كنت ذاهبًا للعمرة وتريد أن تهدي هدية فيها الكثير من العناصر الروحانية، فمن أفضل الهدايا التي ستبقى في القلب هو ماء زمزم، فالكل ينتظر عودة أحبابه من الحج أو العمرة ليحصلوا على القليل من هذا الماء المبارك.
  • سجادة الصلاة: من أكثر الهدايا المميزة لمن تحب سجادة صلاة منقوش عليها الأماكن المقدسة كالكعبة أو مسجد الرسول، ويمكن أن تأتي بها بلا أي رسومات، يكفي فقط أنها من مكة المكرمة.
  • العود: تشتهر المملكة العربية السعودية بالعود والعطور، وهي هدية مميزة جدًا تشعر كل من يستقبلها بأنه ذهب بالفعل إلى الحج أو العمرة، ويمكنك شراء زجاجات صغيرة منه وتوزيعها مع كل الهدايا.
  • المسك: يأتي على شكل مكعبات، ويُرفق مع الهدية، إذ ليس من اللائق أن يكون هو كهدية وحده، ويضفي شعورًا روحانيًا جميلًا لمستقبله.
  • التمر: واحد من أهم الهدايا التي تأتي بها من العمرة، إذ تشتهر به المملكة العربية السعودية، ويوجد منه الكثير من الأنواع، احرص على أن تشتري لأحبتك بعض التمور كهدية وتذكار من جوار رسول الله وصحابته الكرام.
  • المسابح الوردية: تأتي المسابح بأشكال وألوان متنوعة لتتناسب مع كل الأذواق، كما يمكن إضفاء طابع شخصي كالاسم مثلًا، ويمكن تقديمها عن طريق وضعها في علبة مسبحة فريدة من نوعها بنقوش عربية أو إسلامية.

إن هدايا المعتمرين مكة المكرمة تزيد من البهجة في قلوبهم، وتشعرهم بالكثير من الروحانيات، بالإضافة إلى أنها تقوي صلة القرابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
WhatsApp راسلنا