هدايا تذكارية من المدينة المنورة

أفضل هدايا تذكارية من المدينة المنورة

أفضل ما تفعله بعد الانتهاء من أداء فريضة العمرة، هو شراء هدايا تذكارية من المدينة المنورة لأحبتك العائد إليهم من السفر، فهذه الهدايا لها طابع روحاني جميل، يترك في نفسهم شعورًا وكأنهم زاروا هذه البقاع بالفعل.. وقد يُشجعهم على أن يلحقوا بك ليصبحوا من الفائزين بهذا الثواب الكبير.

هدايا تذكارية من المدينة المنورة

صناعة ذكريات الرحلة لا تقل أهمية عنها، وهذا ما يكفله لك شراء هدايا تذكارية من المدينة المنورة، بالطبع يمكن أن تأخذ هذه الذكريات شكل صور في الأماكن التي تمت زيارتها، أو ربما هدايا تذكارية للعائلة والأصدقاء.

المملكة العربية السعودية وجهة تسوق رائدة في الشرق الأوسط، بها العديد من متاجر الهدايا التذكارية التي تروج لتراث البلد التاريخي والديني والشعبي والعربي، وهذه بعض الهدايا التذكارية التي تستطيع شرائها من هُناك.

  • التمر: بخضم هدايا تذكارية من المدينة المنورة لا يجب أن تنسى التمر، إذ تشتهر المدينة المنورة بزراعة وإنتاج أجود أنواع التمور والعجوة، كما تشتهر بالنعناع المدني اللذيذ عند تجفيفه وخلطه بالشاي الأخضر.
  • سجاد الصلاة: يتوافد زوار المدينة، خاصة في مواسم الحج والعمرة، على المحلات والأسواق المجاورة للمسجد النبوي ومسجد قباء لشراء سجاد الصلاة، والتي تعكس تصاميم مساجد المدينة المباركة، هذه التصاميم مستوحاة من التراث الإسلامي الأصيل، وثمة كذلك سجاد مطرز على شكل قبة الروضة الشريفة وباب الحرم المكي الشريف، هو تحفة فنية بحد ذاته.
  • سبحة: تأتي السبح بأشكال وتصاميم متنوعة وتباع في المحلات التجارية في جميع أنحاء المدينة المقدسة، بما في ذلك المسابح ذات الدلايات على شكل فوانيس على ستار الكعبة المشرفة. كما توجد مسابح لاصقة بالمسك العربي والعنبر الأصيل الملصق على تراب المدينة.
  • العطور والبخور: من أهم العادات عند العرب استخدام المعمول الفاخر عند استقبال الضيوف لنشر البخور في جميع أنحاء المنزل، فهو علامة على الكرم والضيافة، ويُنصح بشراء البخور المصنوع من خشب العود والعنبر والزعفران لإضفاء مزيد من الفخامة والرقي.
  • مبخرة: ومن الممكن أيضًا شراء مبخرة ووضعها في أحد أركان المنزل كعمل فني يُحاكي الفن الإسلامي، بالإضافة إلى الاستمتاع بالعطر الذي يخرج منها في المنزل، وستكون تذكار مميز جدًا وأنيق.
  • العطور: تشتهر المنطقة بزراعة الورود ذات الرائحة الزكية وبيعها، وفي فصل الربيع، موسم الإزهار، يزور الطائف سياح من جميع أنحاء المملكة لتفتح حواسهم على جمال الطبيعة ورائحتها الرائعة، ويمكن شراء العطور التي تذكرك بعبق المدينة كلما شممتها، وإهدائها إلى ضيوفك.
  • المصاحف: يتهافت الحجاج على شراء المصاحف، ونسخ من المصحف الشريف من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، وذلك لتذكيرهم بهذه الرحلة المُاركة.
  • ملابس: ليست أي ملابس، بل ملابس الصلاة من المدينة المنور، فهي هدية جميلة ومفيدة جدًا وتساعد على إحياء شعائر دين الله.
  • تذكار المواجهة الشريفة: من أجمل الهدايا التي تقدمها لأحبتك حين تعود من العمرة، فهو باب قبر رسول الله وأبي بكر وعمر بن الخطاب، فيالها من هدية وياله من تذكار ثمين، سيشعر متلقيه بأنه قد زار المدينة والنبي بالفعل، ويمكنك الحصول على هذه القطعة من متجر دي دادي.
  • مظلة المدينة: هذه المظلة مشهورة بتصميمها وألوانها التي تشبه المظلات الموجودة بالفعل في المسجد النبوي، واقتنائها سيُشعرك وكأنك أخذت قطعة من المسجد معك، متوفرة الآن لدى متجر دي دادي.
  • كُتب عن العمرة: هذه الهدية مميزة كذلك، وتترك بعض الروحانيات في قلب متلقيها، وبالطبع تأخذ ثوابًا كبيرًا على توزيعها.

أشهر أسواق المدينة المنورة 

إذا كنت تود شراء هدايا تذكارية من المدينة المنورة.. فهذه أهم الأسواق التي يمكنك أن تقصدها للحصول على أفضل هدايا بأفضل سعر.

البازار القديم

يضم العديد من الهدايا التذكارية بما في ذلك ديكورات المنزل وحقائب اليد والحرف اليدوية غير العادية والمجوهرات الصناعية والعطور وغيرها الكثير،  كما يشتهر بالمأكولات العربية في العديد من المطاعم والمقاهي التقليدية التي تفتح أبوابها من الساعة 8 صباحًا، حتى منتصف الليل، ويمكنك الحصول منه على هدايا تذكارية من المدينة المنورة.

سوق المدينة المنورة الدولي

يعتبر من أهم الأسواق في المدينة المنورة، فهو أحد أقرب الأسواق من المسجد النبوي الشريف، والأسعار به مناسبة لجميع الفئات وهو من أكبر الأسواق في المدينة المنورة، ويحتوي على السلع والأشياء التي يحتاجها الحجاج والمعتمرون.

من مميزاته أنه به موقف خاص للسيارات والعديد من الخدمات التي يحتاجها الزوار، ويقع المول في شارع أبو بكر الصديق.

سوق الغربية

يستقطب السوق الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث يقدم الكثير من التصاميم من الذهب، فهو من أفضل وجهات التسوق في المدينة المنورة ومكان مثالي لشراء الذهب والمجوهرات الفاخرة.

كما يوجد به ديكورات منزلية وساعات وملابس تقليدية وإلكترونيات، والعديد من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات بنكهة سعودية، ساعات العمل من السبت إلى الخميس: من 8 صباحًا إلى 12:15 ظهرًا ومن 4:30 عصرًا إلى 12 صباحًا، والجمعة: من 4:30 عصرًا إلى 12 صباحًا.

سوق قدرا

منه تستطيع الحصول على أجود أنواع التمور والشوكولاتة، كما أنه يضم العديد من المحلات التجارية التي تبيع الخضروات الطازجة والفواكه والبقالة وغيرها من المواد الغذائية بأسعار معقولة تناسب جميع الفئات.

من مميزاته أنه يقع السوق على بُعد 4-3 كم من المسجد النبوي الشريف، ويُعرف بأنه مكان مثالي لشراء المنتجات المحلية ويضم العديد من المطاعم التي تقدم أطعمة محلية جيدة.

ساعات العمل هي الإثنين والأربعاء والسبت والأحد 8 صباحًا حتى منتصف الليل، والثلاثاء والخميس 7:30 صباحًا، والجمعة 7 صباحًا حتى 12:30 ظهرًا

الرشيد ميجا مول

هو المركز التجاري، ويعتبر من أفضل وجهات التسوق في المدينة المنورة، حيث يضم 125 متجرًا بما في ذلك الماركات العالمية والمطاعم، ساحة المول كبيرة جدًا ومصممة بشكل فريد من نوعه، مع وجود مناطق جلوس مريحة وجيدة، ويقع على طريق الملك عبد الله في الدائري الثاني.

مول النور

أحد أهم المراكز التجارية على طريق الملك عبد الله على الطريق الدائري الثاني، يضم حوالي 177 محل تجاري، وبه العديد من العلامات التجارية للملابس والإكسسوارات.

وهو أفضل المولات في المدينة المنورة، وبه ساحة كبيرة بها مطاعم ومقاهي وسوبر ماركت كبير جدًا لجميع الاحتياجات الشخصية.

أريا مول

يقدم هذا المول العديد من المنتجات المتنوعة لزواره، حيث يضم عدد كبير من المحلات التجارية التي تعرض أرقى ماركات الملابس والأحذية ومستحضرات التجميل من الماركات العالمية، بالإضافة إلى مجموعة بارزة من المطاعم والمقاهي.

ثمة كثير من أفكار هدايا تذكارية من المدينة المنورة التي يمكنك شراؤها لأحبتك عند العودة، ولكن يجب أن تهتم بما يفضلون أكثر، والنظر إلى أعمارهم كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
WhatsApp راسلنا